استشاري جودة التعليم 21001:2018
مقدمة:
يعتبر التعليم الركن الأساسي لعملية تقدم المجتمع وتطوره وظهور الأفراد المبدعة فيه، ويتحقق ذلك من خلال رفع مستوى التعليم وتطوير الكفاءات البشرية مما يؤدي إلى تطوّر المجتمع. ولذلك تسعى المجتمعات إلى ضبط معايير جودة التعليم بما يحقق هدفها في رفع سوية المجتمع وتطوره وازدهاره.
تتعلق جودة التعليم بالعملاء في العملية التعليمية وهم المتعلم والأهالي والمجتمع، كما يساهم كل من المعلم والإدرة التعليمية والهيئات الإدارية في تحقيق مخرجات تعليمية ذات جودة عالية. بالإضافة إلى أن عملية التعليم تتعلق بالمنهج الذي يتم تدريسها، وأساليب التدريس أيضاً. ولضبط هذه العناصر المختلفة وضعت معايير وتقييمات لكل من المعلم والمتعلم والإدارة التعليمية والهيئات الإدارية. كما تم وضع أسس للتحسين المستمر للعملية التعليمية.
من نهاية هذه الدورة سيكون على متدرب قادراً على:
- معرفة معنى الجودة في التعليم.
- معرفة مبادئ الجودة.
- معرفة معايير الجودة في التعليم.
- معرفة العناصر التعليمية المرتبطة بالجودة في التعليم.
- تطبيق التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات التعليمية.
- التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية.
- معرفة نموذج التحسين المستمر للأداء PDCA.
- معرفة الأساليب الإحصائية.
- خطوات تطبيق المواصفة الأيزو 21001.
- خطوات التدقيق الداخلي للمؤسسات التعليمية.
- خطوات التدقيق الخارجي للمؤسسات التعليمية.
- معرفة طرق الحصول على شهادة الجودة في التعليم 21001.
محاور الدورة:
اليوم الأول:
- تعريف الجودة في التعليم.
- تطبيق الجودة في التعليم.
- معرفة مبادئ الجودة.
– التركيز على العميل.
– التحسين.
– اتخاذ القرارات المبنية على الأدلة.
– القيادة.
– منهجية العمليات.
– مشاركة العاملين.
– إدارة العلاقات.
اليوم الثاني:
- معرفة العناصر التعليمية المرتبطة بالجودة في التعليم.
– المبنى التعليمي
– تقنيات التعليم
– المتعلمين
– الإدارة التعليمية والتربوية.
– الهيئات الإدارية.
– المعلمون.
– المناهج التعليمية.
– البحوث
– المخابر التعليمية
- معايير الجودة في التعليم.
– معايير المتعلم.
– معايير المعلم.
– معايير المناهج التعليمية.
– معايير الإدارة التعليمية.
– معايير الهيئات الإدارية.
– معايير أبنية المؤسسات التعليمية.
– معايير طرق التدريس.
اليوم الثالث:
- تطبيق التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات التعليمية.
– الرؤية.
– الرسالة.
– القيم.
– الأهداف.
– تحليل عناصر القوة والضعف SWOT.
– تحليل الاحتياجات.
– تحليل الأثر.
– تحديد الاستراتيجيات (الموارد البشرية، النظام الادري…)
اليوم الرابع:
- التقييم الذاتي للمؤسسات التعليمية.
- تحدد الاحتياجات التدريبية
- معرفة نموذج التحسين المستمر للأداء PDCA.
- معرفة الأساليب الإحصائية.
- استراتيجيات حل المشكلات.
اليوم الخامس:
- خطوات تطبيق المواصفة الأيزو 21001.
– سياق المؤسسة التعليمية.
– القيادة العليا.
– التخطيط (الإداري، والتعليمي، والتشغيلي).
– الدعم.
– العمليات.
– تقييم الأداء.
– التحسين.
– مراحل تطبيق نظام الجودة في المؤسسات التعليمية:
– مرحلة تشكيل سياسة الجودة ومتطلباتها
– تشكيل فريق العمل للجودة
– خطوات التدقيق الداخلي للمؤسسات التعليمية.
– خطوات التدقيق الخارجي للمؤسسات التعليمية.
– معرفة طرق الحصول على شهادة الجودة في التعليم 21001.
الشريحة المستهدفة:
- العاملين في مجال التعليم.
- ادارات الجامعات والمعاهد والمدارس.
- العاملين في الوزارات والهيئات المعنية بالجودة في التعليم.
طريقة التدريب الأونلاين
تكون الدراسة اون لاين بنظام التدريب عن بُعد عن طريق الانترنت، والمحاضرات تكون تفاعلية باستخدام أحدث انظمة الفصول الافتراضية لتنفيذ عملية تدريب مباشرة وتفاعلية تماماً بين المحاضر والمتدربين.
مسمى البرنامج التدريبي كما سيُكتب في الشهادة الصادرة من الأكاديمي:
استشاري جودة في التعليم ISO 21001.
شروط الحضور:
- شهادة إجازة جامعية.
- شهادة دبلوم تأهيل تربوي أو ما يعادلها.
الدورات المطلوبة لتأهيل استشاري جودة تعليم إذا لم يكن حاصلاً على شهادة دبلوم تأهيل تربوي أو ما يعادلها.
- نظريات التعلم.
- التفكير الإبداعي في التعليم.
- ICDL
- الانفوخرافيك التعليمي.
- استراتيجيات تعديل السلوك.
- الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة الصفية.
- التخطيط التدريسي.
- نماذج أنماط التعلم.
- استرتيجيات التعلم النشط.
- استراتيجيات التواصل مع المتعليمن وأنماطهم.
- الذكاءات المتعددة.