متطلبات التسجيل كاستشاري معتمد:
1. تقديم الطلب الخاص بتسجيل استشاري الكترونياً عبر الرابط.
2. السيرة الذاتية بصيغة PDF
3. الشهادات العلمية موثقة.
4. شهادات الخبرة موثقة.
5. اتباع برنامج تدريبي للاستشاريين في المجال المطلوب في حال الضرورة لذلك.
6. تسديد قيمة الاشتراك
7. الالتزام بالميثاق الأخلاقي وبمعايير التعليم والخبرة لاستشاريي المركز.
8. اجراء مقابلة مع لجنة الاعتماد بشكل مباشر أو اونلاين.
السمات الشخصية المساهمة في الأداء الناجح لاستشاري نظام إدارة الجودة عامـــــة، يجب أن تكون:
1- الأخلاقية: النزاهة، الصدق، الإخلاص، الرصانة.
2- الملاحظة: أن يكون على دراية تامة وفاعلة بثقافة وقيم المنظمة، وأنشطتها والطبيعة المحيطة بها.
3- الإدراك :الوعي والقدرة على فهم الحاجة إلى التغيير والتحسين.
4- التنوع: قادرا على التكيف مع المواقف المختلفة وتقديم الحلول البديلة والإبداعية.
5- مثابر: الثبات والتركيز على تحقيق الأهداف،
6- حاسم: قادراً على التوصل إلى الاستنتاجات في الوقت المناسب على أساس التفكير المنطقي والتحليل.
7- الاعتماد على الذات: قادرا على العمل بشكل مستقل في حين التفاعل مع الآخرين بشكل فعال.
8- التواصل: القدرة على الاستماع إلى والمواجهة بفعالية مع جميع مستويات المنظمة، بثقة وحساسية لثقافتهم.
9- عملي: الواقعية والمرونة مع إدارة الوقت بشكل جيد.
10- مسئول: قادر على تحمل المسئولية عن أفعاله.
11- متعاون: قادر على مساعدة إدارة المنظمة والعاملين بها خلال تحقيق نظام إدارة الجودة.
التعليم والمعرفة والمهارات
استشاريين نظام إدارة الجودة يجب أن يمتلكوا تعليم مناسب ليعينهم على اكتساب المعارف والمهارات ذات الصلة للخدمات الاستشارية التي يقدمونها.
تشتمل الخبرة العملية للاستشاري على بعض من أو مزيج من الإجراءات التالية:
1- خبرات عمل عملية.
2- الخبرة بالإدارة.
3- الخبرة بإدارة الجودة.
4- الخبرة بمراجعة نظام إدارة الجودة.
5- الخبرة في تطبيق نظام إدارة الجودة، في واحدة أو أكثر من المجالات التالية:
• تقديم الخدمات الاستشارية.
• كممثل لإدارة نظام إدارة الجودة.
• أداء وظيفة ذات صلة لإدارة الجودة.
الاعتبارات الأخلاقية
يجب على المنظمة أن تأخذ في الاعتبار القضايا الأخلاقية التالية عند اختيار استشاري نظام إدارة الجودة.
ينبغي للاستشاري:
1- تجنيب أو تنحية أي تضارب في المصالح يؤثر على العمل الذي يتعين عليه القيام بها.
2- الحفاظ على سرية المعلومات المقدمة من قبل أو تم الحصول عليها من المنظمة.
3- المحافظة على الاستقلال عن جهات التسجيل أو المنح أو الاعتماد لنظام إدارة الجودة.
4- الحفاظ على الحياد في اختيار المنظمة لإصدار الشهادات / التسجيل للهيئات.
5- تقديم تقديرات واقعية لتكلفة الخدمات الاستشارية المقدمة.
6- عدم إنشاء أي اعتمادات غير ضرورية للخدمات.
7- لا يقدم خدمات لا يملك الجدارة اللازمة لتنفيذها.